10 أخطاء نقوم بها عند غسل الوجه

تُعد بشرة الوجه أكثر حساسية من باقي الجسم. لذا يجب أن لا تكوني قاسية مع بشرة الوجه ويجب أن تُعامليها بِشكل رقيق، ولذلك يجب تجنب أي عادات وأخطاء ضارة بِـ بشرة الوجه.

عادات تضّر ببشرة الوجه

لنتعرف سويةً على أكثر العادات التي نمارسها وتعتبر ضارّة ببشرة الوجه، وهي كما يلي:

  • عدم غسل اليدين قبل القيام بِغسل الوجه: بعدم غسلكِ لليدين قبل البدء بِغسل الوجه تكونين قد قمتِ بنقل البكتيريا والجراثيم المُتراكمة على اليدين إلى الوجه، وهذا ما يُسبب الحساسية والالتهابات الشديدة، وكذلك ظهور الحبوب.
    لذلك احرصي على غسل اليدين قبل غسل الوجه.
  • غسل الوجه بماء بارد أو ساخن: الماء البارد جدًا والماء الساخن جدًا ليس خيارًا سليمًا لغسل الوجه. الخيار الأفضل من أجل غسل الوجه هو الماء الفاتر، لأنهُ يتناسب مع جميع أنواع البشرة، وكذلك يُجنبنا من إصابة الأوعية الدموية في الوجه، ويُجنينا زيادة نسبة حساسية البشرة بسبب الماء الساخن جدًا، كما ويُجنبنا جفاف والتهاب البشرة بسبب الماء البارد جدًا.
    سيُساعد الماء الفاتر على الحفاظ على مظهر شاب وجذاب لبشرتك.
  • غسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم: تجنبي غسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم لأن الغسل المُفرط للوجه يُجرد البشرة من الزيوت الطبيعية المُفيدة للبشرة. فقومي بغسل الوجع مرتين فقط، مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم.
  • استخدام منشفة غير نظيفة لتجفيف البشرة: استخدام المناشف المُستخدمة من قِبل الغير يؤدي لنقل الأمراض والجراثيم المتواجدة لدى الغير لوجهكِ. وكذلك المناشف الغير نظيفة تحتوي على باكتيريا بكميات كبيرة وهذا يؤذي ويُضر بشرة الوجه.
  • استخدام منشفة خشنة لجفيف الوجه: المنشفة الخشنة ستكون قاسية وضارة لبشرتكِ الرقيقة فعليكِ تجنب استخدامها، واستخدمي قطعة قماش من القطن الناعم لتنشيف الوجه بعدَ غسله بالماء الفاتر.
  • فرك الوجه جيدًا بالمنشفة: الفرك القوي على بشرة الوجه يؤدي لأضرار كثيرة، وهذا بسبب أنهُ بشرة الوجه رقيقة وحساسة جدًا. فعندَ تجفيف “تنشيف” الوجه قومي بالطبطبة عليهِ بِرفق بواسطة المنشفة بدون الفرك والضغط القوي جدًا.
  • عدم تغيير المنشفة بعدَ الاستخدام الكثير: بعد الاستخدام الكثير للمنشفة سيؤدي لترطيبها، وكذلك البكتيريا تُحب الأماكن الرطبة ولهذا فإن البكتيريا ستتجمع على المنشفة بِشكل كبير وثُم تنتقل للوجه وتُسبب أضرار.
    فعليكِ القيام بغسل المنشة كل ثلاث أو أربع أيام على الأقل.
  • عدم غسل الوجه بعدَ إزالة المكياج: عند غسل الوجه يجب أن يكون خالي من المكياج، لأن القيام بِغسل الوجه مع عدم إزالتكِ للمكياج هذا ما سيجعل من المكياج طبقة عازلة بين البشرة والمياه النقية النظيفة، وستبقى البشرة مُجرثمة تحتوي على أوساخ. وكذلك عدم إزالة المكياج يُسبب غلق المسامات.
    وبالتالي سيُسبب حساسية البشرة وظهور حبوب على الوجه.
  • استخدام الغسول على بشرة جافة: يجب أن يكون الوجه مُبلل بالماء ومن بعدها قومي بوضع الغسول عليه،  فلا تقومي باستخدام اي غسول على بشرة جافة غير مُرطبة.
  • استخدام غسول لا يُناسب نوع بشرتك: من المهم اختيار الغسول المُناسب لنوع وطبيعة بشرتكِ، فما يجب عليكِ القيام بهِ هو تحديد نوع بشرتك، وبعدها قومي باختيار المُنتجات والغسول المناسب لها.
    وكذلك تجنبي الغسول الذي يحتوي على كحول ومُعطرات لأنهُ سيؤدي لِتهيُّج وجفاف البشرة.

وللبقاء على اطلاع بكافة المعلومات المميزة والمهمة حول الصحة والمكياج واللايف ستايل، يمكنكم متابعتنا على: الفيسبوك والانستجرام واليوتيوب.