سبع وسائل لاكتساب مهارات جديدة وتنمية الذات

مع صعوبات الحياة لا يوجد فشل، إنما تجارب. ابدأ خطواتك في الطريق للنجاح من خلال تجاوز الصعوبات وتطوير الذات وهذا ما يحتاج لتجارب وعزم ومعايير واضحة.

طريقة اكتساب مهارات جديدة وتنمية الذات

فيما يلي نورد لكم أفضل الطرق والوسائل لاكتساب مهارات جديدة تساهم في تنمية الذات وتقوية الشخصية.

1 – ممارسة الهوايات

الهوايات مُتعددة فَـ عليكَ اختيار هِوايات جيدة وسليمة، وأحد الوسائل الإيجابية والمفيدة لتنمية الذات هي مُمارسة الهوايات. ومن فوائد الهوايات أنها تُوَسع مدارك وقُدرات العقل.

وإن كُنتَ تملك هواية تقليدية كَـ (الرسم، الكتابة، تعلم اللغات…) فتستطيع تطوير هذه الهواية وإزالتها من مُسمى “التقليدية” فالهوية يُمكن أن  تقودك للنجاح والتَّميُز و يُمكن أن تتحول لعمل ناجح ومُربح.

2 – استغلال وقت الفراغ

أكثر ما يُضيع الشباب هو الفراغ. “يقولُ صل اللهُ عليهِ وسلم: نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحةُ والفَراغ.”

في وقت فراغك: حاول تعلم أشياء جديدة لأول مرة فهي تُساعدكَ في اكتساب مهارات جديدة، واقرأ الكُتب والروايات في مُختلف المجالات.

3 – تطوير العلاقات الاجتماعية

تطوير العلاقات سيُساعدك في زيادة الثقة بالنفس وزيادة نقاط القوة واكتساب المهارات، ومن خلال العلاقات الاجتماعية الصحيحة والناجحة تستطيع تعلم أشياء وثقافات ومُعتقدات وكذلك لُغاتٍ جديدة.

ونصيحة تواصل بشكل دائم مع الأصدقاء والمعارف واسألهم ماذا لديهم من نشاطات ومعلومات جديدة يرغبون بِمُشاركتكَ بها وتعلم منهم كل جديد.

4 – تحدد أهداف واضحة

في البداية امنح نفسكَ الثقة الكاملة أنكَ تستطيع تحقيق أهدافك، ثُم أحضر ورقة وقلم ودون (أكتب) أهدافك لليوم، للأسبوع وللشهر أو للسنة.

“يقول عُلماء النفس: أن كتابتك لشيءٍ ما وتدوينهُ هو تأكيد منكَ لِعقلكَ الباطني أنكَ ترغب القيام بذلك الأمر بِشدة فيعمل على تلبية تِلكَ الرغبة”.

حدد الجوانب التي تريد تطوير مهاراتك بها والتي تُريد العمل بها. حاول التركيز على جانب واحد و احرص على أن تكون أهدافك قليلة لزيادة فُرص القيام بها وتحقيقها.

5 – تنظيم الوقت

لتحقيق أي هدف يجب عليكَ في البداية تحديد خطة زمنية للقيام بالعمل، وتقسيم الوقت على الأهداف بالشكل المُناسب لك، أكتب الخطة على ورقة وضعها في مكان تستطيع رؤيتها بهِ،

وحاول قدر المُستطاع اتباع الخطة الزمنية بِحذافيرِها.

6 – التخطيط الدائم

ضع خُطط دائمة، لا تترك نفسكَ بدون خطة مُعينة. دَون كل شيء تُريد القيام به، كل شيء تُريد تطويره، أكتب المهارات واللغات التي تُريد اكتسابها، أكتب أعمال اليوم والغد وبعدَ غد، ثُمَّ نَفذ الخطة التي كتبتبها.

“الهدف بِلا خطة يُساوي أمنياتٍ وخيال.”

7 – ترتيب الأولويات:

لترتيب الأولويات بدايًة عليكَ أخذ عاملين بعين الأعتبار: العمل المُستعجل، والعمل الأهم لديك.

“أهداف كثير بِلا أولويات تضيعُ فيها الإنتاجات.”

في البداية الأولوية هي لِـ الحاجة (كَـ الحاجة الفورية للمال أو الطعام أو العلاج…)،

احتساب الجميع ( فأنتَ لا يجوز أن تُقدم أولوية أهدافك الشخصية على الجميع، في بعض الأحيان يجب احتساب الأولوية العائلية، المُجتمعية، أو الأولوية كفريق…).

الأهداف المُربحة والمُستمرة ( عليكَ تقديم الأهداف التي ستعود بالربح المُستمر عليك، كَـ أهداف دائمة التَّطور والإنتاج).

الأهداف سريعة الإنجاز ( لا مُحال أن عليكَ تقديم الأهداف التي تأخذ وقت أقل وتُنجز بسرعة على الأهداف التي تحتاج الكثير من الوقت ولربما تحتاج لِسنين).

القُدرات (فعليكَ اختيار الأولويات التي تتوافق مع قُدراتك، فلا تختار أهداف تفوق طاقتك وقُدرتك الشخصية)،

الرغبة والشغف، الفُرصة، وإلى آخره…

You might also like